الثلاثاء, فبراير 27, 2024
رسم سهل

رسم المناظر الطبيعية , كيفية رسم المناظر الطبيعية

رسم مناظر طبيعية سهلة بالرصاص
رسم المناظر الطبيعية , كيفية رسم المناظر الطبيعية
يمكن أن يكون رسم المنظر الطبيعي في غاية السهولة إذا قمت باتباع هذه الخطوات البسيطة، وحتى تكون فنانًا وتتمكن من أن ترسم المناظر الطبيعية، يجب عليك أن تتدرب بشكل مستمر وتتحلى بالصبر، وفي النهاية ستصل إلى احتراف الرسم بطريقة جميلة.

آخرون يقرأون: أفضل تطبيق حماية وتنظيف هواتف اندرويد, security 360


رسم مناظر طبيعية سهلة بالرصاص ، طريقة رسم المناظر الطبيعية

المناظر الطبيعية تُرسم بشكل أساسي في لوحة مستطيلة، ولكن بإمكانك أن تقوم بالرسم على أي حجم ترغب فيه، فمثلًا يمكنك أن ترسم في شكل دائرة أو مربع أو على شكل بيضاوي إلى غير ذلك من الأشكال الهندسية المتعددة، وفي العادة يبدأ الرسم بأن تقوم برسم رسمة خامة تقريبية لتوضيح الخطوط العريضة لذلك المنظر الطبيعي الذي ستقوم برسمه.

مناظر طبيعية رسم زيتي رسم المناظر الطبيعية

 الخطوة الأولى في رسم المنظر الطبيعي :
يجب عليك أن ترسم رسمة مصغرة لتكون دليلًا تقريبيًا حتى تتمكن من مراجعة الرسمة عند الانتهاء، وهذا الأمر هام جدًا حتى تضمن أن تحدث توازنًا بين المقدمة والخلفية وخط الأفق، ويعد إنشاء تركيبة جيدة هنا هي خطوة هامة ستعمل على توفير الكثير بالنسبة لك.
فمثلًا إذا كان خط الأفق في الرسمة يقع في منتصف الطريق بين الأرض والسماء ستجد أن الرسمة في النهاية ثابتة ومملة، لذلك ليس من المحبذ وضع خط الأفق في المنتصف ومن الأفضل وضعه في المنطقة التي بين الثلث والثلثين من الأعلى أو من الأسفل.
آخرون يقرأون: كيف ترسم لوحة فنية

رسم مناظر طبيعية بالخطوات رسم مناظر طبيعية بالالوان الخشبية

 الخطوة الثانية لرسم منظر طبيعي:
ينبغي أن تحتوي الرسمة للمنظر الطبيعي على نقطة تركيز، وهي عبارة عن منطقة صغيرة في الرسمة تجبر العين على التركيز عليها، ويمكن أن تحتوي الرسمة الواحدة على نقطة تركيز واحدة أو عدة نقاط.
وتعمل نقطة التركيز على مساعدة الجمهور بأن يروا الرسمة مثلما يريد الرسام أن يروها، وتعد نقطة التركيز هامة في جميع أنواع الرسوم وليس فقط عند القيام برسم منظر طبيعي، وفي حالة وجود أكثر من نقطة تركيز في رسمة واحدة يجب أن يراعى أن تصبح أحدهم هي الأكبر حتى تصبح هي النقطة الأساسية للتركيز في الرسمة.

الخطوة الثالثة في الرسم للمنظر الطبيعي رسم مناظر طبيعية بقلم الرصاص

توجد قاعدة مهمة يمكن أن يستخدمها الرسام لتساعده على تحديد أفضل نقطة تركيز ممكنة خلال الرسم بشكل عام، وهذه القاعدة هي ألا تقوم بصنع أي مسافات مماثلة في الرسم، وكذلك التماثل في الحجم، ولذلك تعبر قاعدة الثلاثة أجزاء هي الحل الأفضل كبديل، وذلك بأن يتم تقسيم مساحة الرسم إلى ثلاثة أجزاء، وتكون نقطة التقاء هذه الأجزاء الثلاثة هي نقطة التركيز الأساسية.

رسم مناظر طبيعية بالالوان المائية


الخطوة الرابعة في الرسم:
يعد إحداث التوازن بين نقاط التركيز المختلفة هو أمر ضروري ليعطي الرسمة الحيوية المطلوبة، ولذلك لا ينبغي أن تكون كل نقاط التركيز مجتمعة في أحد جوانب الرسمة، أو أن تكون النقاط بين نصفي الرسمة متماثلة؛ بل من الأفضل أن تتوزع النقاط التركيزية بشكل عشوائي حتى نتجنب الملل في الرسم.

رسم مناظر طبيعية سهلة رسم منظر طبيعي للبحر 

الخطوة الخامسة لرسم المنظر الطبيعي
يجب أن يهتم الفنان بتوزيع الظل والنور داخل الرسمة وبطريقة غير متماثلة مختلفة؛ حتى يتم صنع مواضع تجذب اهتمام المشاهد، ويعد الأسود والأبيض والرمادي القيم الرئيسية للنور والظل، وأيضًا هناك الكثير من القيم المتدرجة بينهم والتي يتم استخدامها لجعل الرسمة أكثر حيوية.
آخرون يقرأون: تعليم الرسم للأطفال
نسعد بآرائكم واقتراحاتكم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.