الأربعاء, فبراير 28, 2024

فنون ونصائح لحفظ وتخزين اللحوم في عيد الأضحى المبارك 

معظم الأمهات في عيد الأضحى تمضي يومها بين الذبح والطهي والتنظيف والتقطيع، فيصبح يوم العيد طويلاً ومرهقًا، ولذلك جئتكم ببعض النصائح والتحضيرات التي تساعد جعل يوم العيد يمر بسهولة ويسر مع جهد قليل. 
عيد-الأضحى-لحم-لحوم-حفظ-تجميد

نصائح حفظ وتخزين اللحوم لعيد الأضحى

1- قومي بتنظيف مطبخك أو المكان المستخدم لوضع اللحوم وقومي بإزالة أي كراكيب أو أوعية وضعي كل شيء في مكانه واتركي جميع الأسطح فارغة تماما بحيث تكون جاهزة لاستقبال أكياس اللحوم. 
2- جهزي الفريزر والثلاجة وأفرغيهم ونظفيهم قبل يوم العيد بحيث توفري وقتك وجهدك ليوم العيد وحتى يكون المكان مهيئا لوضع اللحوم القادمة. 
3- جهزي الأدوات التي ستستخدمينها، مثلاً:
سكين حاد – لوح تقطيع أو سطح أمس – أكياس تجميد – إناء كبير، وهكذا حسب احتياجك وحسب كمية اللحوم الموجودة. 

كيفية حفظ اللحوم:

  • يجب أن يتم استخدام أكياس خاصة بالتجميد، والابتعاد عن الأكياس المستخدمة مسبقا أو الأكياس السمراء. 
  • وزعي اللحوم في الأكياس حسب احتياجك اليومي حتى لا تضطري لتجميد اللحوم بعد إخراجها من المبرد، وهذا خطأ. 
  • ضعي الأكياس في أطباق فوم أو علب مسطحة أو بططي الأكياس حتى لا يكون شكلها غير مستوي وتأخذ مساحة أكبر في الفريزر، وهذا الأمر يساعد على سرعة ذوبانها عند الطهي وأيضا سرعة اختيار اللحوم المطلوبة للطهي واتخاذ القرار المناسب. 
  • قد يفيدك أيضاً الكتابة على كيس نوع اللحم أو وضع لاصق يوضح ذلك بحيث يسهل عليك اختيار ما تريدينه ومعرفة الوقت اللازم للطهي. 

عيد-الأضحى-لحم-لحوم-حفظ-تجميد

مدة حفظ وتخزين اللحوم:

بإمكانك حفظ اللحوم الطازجة في الثلاجة من 3 إلى 5 أيام، أما اللحم المفروم فتكون مدة حفظه من يوم إلى يومين فقط. مع ملاحظة أنه ينبغي الانتباه إلى: أن تكون اللحمة باردة قبل وضعها بالثلاجة ولا توضع فوق بعضها وبرودة الثلاجة جيدة. 
كما ينبغي أن تكون اللحوم طازجة وفي قمة جودتها قبل البدء في تجميدها أو وضعها في الثلاجة لأن هذا له دور هام في المحافظة على أن تبقى اللحوم جيدة وتصلح للاستهلاك في فترة طويلة. 
وفي الختام جعل الله أيامكم سعادة وهناء، وعيد سعيد عليكم، وكل عام وأنتم بخير. 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.