تعليم الرسم

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم 

يعتبر الرسم نوع من أنواع الفنون المشهورة، وهو طريقة لوصف ما يدور في الذهن، وكذلك وصف العلاقات سواء أكانت مجردة أو مادية، أو يقوم بنقل شيء بتفاصيله الكاملة؛ كما يعتبر الرسم صلة بين العقل والعين واليد، ويمكن زيادة هذه الصلة بتنمية الموهبة وكثرة التدريب.

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم 


الرؤية الجيدة بالعين:

قبل أن يبدأ الرسام الرسم عليه أن يقوم بتغذية عينه بأن يعودها أن ترى الأشياء بخلاف الطريقة المعتادة، فعادة العين ترى الشيء بشكل عابر دون التركيز على دقائقه وتفاصيله، وتختلف هذه القدرة من شخص لآخر، ويمكن أن يتم تنميتها بكثرة التدريب، فكثرة التأمل والملاحظان يعملان على مساعدة الرسام على أن يفهم الأشياء، وأن يراها بشكل أكثر جمالًا، وأن يصل إلى دقائقها وتفاصيلها سواء كان ذلك ملمس أو شكل أو ظل أو ضوء أو لون؛ لذلك ينبغي أن يتم تعلم الرؤية بشكل جيد قبل البدء بتعلم الرسم.

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم 

يمكن بدء تعلم الرسم باستخدام الكثير من الوسائل، فلقد صار الرسم عبارة عن مدرسة بها الكثير من المعلومات التي تدعم بمراجع كثيرة، ومن الوسائل التي من الممكن أن يتتبعها الشخص كي يتعلم الرسم، ما يلي:

أولًا: التعلم بالطريقة المنهجية:

وهذه الطريقة تكون بأن يلتحق الشخص بالدورات الأكاديمية الخاصة بالرسم، والتي تعطي لمن يلتحق بها الكثير من المعلومات والتقنيات والنظريات الخاصة بالرسم.

ثانيًا: التعلم من الأخطاء:

توجد بعض الأخطاء الشائعة التي ينبغي على من يريد تعلم الرسم أن يكون على دراية بها؛ حتى يتمكن من تجنبها.

ثالثًا: التعلم من الذاكرة والخيال:

بإمكان الرسام الماهر أن يبدأ الرسم من مخيلته أو من ذاكرته، وكذلك يمكنه أن يرجع إلى كتب الرسم التي يمكن أن يستفيد منها معلومات تساعده على تطوير قدرته على الرسم من خياله وذاكرته.

رابعًا: تطوير الذوق الفني:

على المتعلم أن يبدأ بتغذية عينه بأشهر الرسومات للرسامين القدامى المشهورين؛ حيث أن ذلك يساعده على أن يبني ذوقه الفني ويحسن من فنه، وأيضًا تساعده على أن يخلق نمط إبداعي خاص به، ويمكن أن يقوم بالاطلاع على الألبومات والكتب الفنية ليشاهد لوحات مميزة.

خامسًا: التعلم الإلكتروني:

يستطيع المتعلم أن يتعلم الرسم إلكترونيًا وذلك عن طريق مشاهدة بعض الفيديوهات الخاصة بتعلم الرسم؛ حيث يعرف أساسياته من خلال تلك المشاهدة.

سادسًا: البدء بالأساسيات:

إنه لأمر خاطئ أن يبدأ المتعلم بالمواضيع المتقدمة قبل أن يعرف الأساسيات؛ لذلك ينبغي عليه أن يبدأ بمعرفة الأساسيات أولًا، ثم ينتقل تدريجيًا إلى المواضيع المتقدمة.

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم 


عناصر الرسم:

يتكون الرسم من مجموعة عناصر مختلفة؛ حيث يشكل كل عنصر من هذه العناصر دورًا هامًا في الرسمة، فتكون النتيجة تأثيرات متكاملة ومنسجمة مع بعضها البعض، وهذه العناصر هي كالتالي:

1- الخط:

يعتبر الخط هو الوحدة الأساسية لبناء الأشكال والأسطح البسيطة والمركبة والمعقدة، وهو يعد أبسط وسيلة للتعبير عن الفن، ويمكن أن يصبح الخط حافة أو موضع لاتصال مساحات مختلفة أو يحيط بالشكل ليقوم بتحديده، ويوجد للخط أشكال متعددة، يقوم الفنان باستخدام ما يساعده منها على أن يبدع في لوحته الفنية، ومن أنواع الخطوط ما يلي:

  • · الخط الأفقي:  

الخط الأفقي يعبر عن التسطيح والاستقرار؛ حيث أن هذه الخطوط تختلف في سمكها وطولها، فإذا تم استخدام خطوط متنوعة وتم ترتيبها بشكل معين فإنها ستعطي اللوحة إيقاعًا جميلًا، أما الخطوط الأفقية التي تتشابه في السمك والطول فإنها تعطي إحساسًا بالملل والرتابة، وعندما يتم رسم الخطوط الأفقية في الجزء العلوي فإنها ستعطي إحساسًا بالضيق، وما يعمل على موازنتها في الرسم هي الخطوط الرأسية.

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم

  • الخط الرأسي:

الخط الرأسي يعبر عن العزة والشموخ، وهو مرتبط بالجاذبية الأرضية، ويعد موازنًا وداعمًا للخطوط الأفقية، فكلما زاد التقاطع بين الخطوط الرأسية والأفقية كلما أعطى ذلك إحساسًا بالصلابة والقوة، ويقوم الفنان باستخدام هذه الخطوط ليقوم بخلق عمق فراغي للوحة؛ أي إنه يجعل هناك إحساسًا بالقرب والبعد في اللوحة.

  • · الخط الإشعاعي:

الخطوط الإشعاعية تعرف بأنها عبارة عن خطوط مائلة تتجمع في نقطة واحدة، وهذه النقطة تعد أبعد موضع في اللوحة.

 تعليم الرسم للمبتدئين – كيف تتعلم الرسم

  • · الخط المائل:

عندما يتم تكرار الخطوط المائلة في اللوحة، فإن ذلك يعطي إحساسًا بالديناميكية والحيوية، وإذا سيطرت هذه الخطوط المائلة على المظهر العام للوحة، فإنها ستعطي إحساسًا بالرشاقة، أما في حالة أن هذه الخطوط كانت منحنية للأسفل فإنها ستعطي إحساسًا بالاسترخاء والضعف.

  • ·  الخط الدائري:

هو عبارة عن خط نتج عن التقاء مجموعة من الخطوط المنحنية؛ حيث أنها تلفت الانتباه إلى مركز هذه الخطوط.

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم 


2- اللون:

الألوان تؤدي دورًا هامًا في اللوحة الفنية؛ حيث أنها تعطي معاني وتضيف تأثيرات إلى المكونات الشكلية؛ لذلك ينبغي على الفنان أن يكون مدركًا لقيمة اللون في الرسم، وأن يقوم باستخدامه بحكمة، ومن الأساسيات التي يجب على الرسام أن يعرفها؛ ما يلي:

  • عجلة الألوان:

هي عبارة عن دائرة تعبر عن علاقة الألوان مع بعضه البعض، حيث أن الألوان المتقابلة يطلق عليها اسم الألوان المكملة، وتسمى الألوان المتجاورة ألوانًا متماثلة، وهذه العجلة تفيد في معرفة الطريقة التي يتم بها استخدام الألوان ودمجها في اللوحة، فمثلًا عندما يتم وضع لونين متماثلين يتماهى هذين اللونين ويندمجا معًا ليشكلا لونًا واحدًا متدرجًا، أما في حالة الألوان المكملة فيظهر هذين اللونين بطريقة أكثر إشراقًا.

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم 

  • الأثر النفسي:
اللون يعطي للشخص الذي يتلقاه انطباعًا نفسيًا؛ لذلك ينبغي على الفنان أن يقوم بفهم هذه التأثيرات ليتمكن من اختيار اللون الذي يناسب المعاني التي تؤثر في لوحته، فمثلًا اللون الأزرق يتسم بالهدوء، ويتسم اللون الأحمر بالإثارة، وهكذا.

  • إثراء الأشكال:

الأشكال بلا لون يكون أثرها أقل من الأشكال الملونة، فاللون يعطي العين حيوية وحدة وعمقًا؛ وكذلك يزيد الأثر المعنوي ويجذب الانتباه للوحة.

تعليم الرسم للمبتدئين – كيف تتعلم الرسم 

  • الإضاءة والظل:

الظلال والضوء هما عنصران هامًان في الرسم، ويمكن أن يكونا متدرجين بأن يحدث تداخل بين مناطق الضوء والظلال، أو أن يكون بينهما خط صريح وواضح حتى يعطي تباينًا، ويتم استخدام إحدى هاتين الطريقتين بالاعتماد المعنى المرجو إيصاله في هذه اللوحة، ومن الأمور التي يقوم الظل والضوء بالتحكم بها:

  • ·  سيادة الفكرة:

الإضاءة تستطيع أن تعطي تركيزًا لأحد العناصر في اللوحة، وتجعله ما سواه ثانويًا.


· التوازن:

ويكون ذلك بأن يتم توزيع الضوء والظل بشكل متوازن في اللوحة؛ حتى يحدث توازن بصري، فمثلًا اللون القاتم يمنح مجال الإدراك البصري ثقلًا.

·      العمق الفراغي:

الأجسام تختلف في طول ظلها حسب بعدها أو قربها من الإضاءة، فعندما يكون الجسم قريبًا يكون له ظل أطول، وهذا الأمر يضيف إلى اللوحة بعدًا ثالثًا.

·      التأثير الدرامي:

التضاد القوي بين الظل والضوء يمنح المتلقي شعورًا بالتأثير الدرامي أو عدم الراحة، وربما يعطي إحساسًا بالغموض.

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم 

تقنيات الرسم:

تختلف تقنيات الرسم حسب الأداة المستخدمة فيه، ومن الأدوات الشائعة التي يتم استخدامها في الرسم:
القلم الرصاص، والألوان المائية، والفحم، وكل أداة من هذه الأدوات لها تقنيات تساعد الرسام على أن يظهر لوحة متقنة عندما يتعلمها.

تقنيات الرسم بالقلم الرصاص:

يتكون قلم الرصاص من أسطوانة رفيعة من الجرافيت الذي تم تغطيته بطبقة من الخشب.
الجرافيت: هو عبارة عن كربون تمت إضافة الطين له ليعطيه صلابة؛ حيث تتدرج صلابة الرصاص بين القاسي والليِّن حسب نسبة الطين المضافة إليه، وتشمل تقنيات الرسم بالرصاص ما يلي:

  • ·      مسك القلم:

تعطي كل طريقة لمسك القلم نتائج مختلفة في رسم الخطوط والأشكال والتحكم به، فربما تحد طريقة مسك القلم من قدرتنا على الإبداع.
– فعندما يتم مسك القلم بالأصابع تكون الخطوط المرسومة ليست دقيقة وليست قوية، وكذلك يمكن أن ينزلق القلم بسهولة، ولكن هذه الطريقة تناسب في رسم اللوحات الإبداعية التي لا تحتاج إلى خطوط قوية؛ بل إنها تعطي انطباعًا حيويًا للوحة.
– أما الطريقة الثانية فهي مسك القلم مثل الخنجر؛ بحيث تعطينا خطوط قوية وشديدة، وكذلك تعطي انطباعًا بالعدوانية.

  • ·      حركة القلم:

تعطي حركة القلم نتائج مختلفة في الرسم، فيتم تحريك الأصابع للأعلى والأسفل لرسم الخطوط العمودية، مع مراعاة أن يتم الحفاظ على ثبات الرسغ، ويتم تثبيت الأصابع وتحريك الرسغ يمينًا ويسارًا لرسم الخطوط الأفقية، ويجب أن تميل اليد إلى الجانب قليلًا عند رسم الخطوط الطويلة، فذلك يعطيها مدى أوسع للحركة، وحتى يتم تحقيق حركة أوسع لليد يتم رفع اليد بصورة أعلى مع تثبيت الأصابع، ويتم تحريك اليد في الاتجاه المطلوب.

  • ·      التدرج:

التدرج في اللون الرصاصي من الأسود إلى الأبيض له أثر كبير في تكوين اللوحة، وحتى نحصل على هذا التدرج يتم استخدام درجات القلم التي تتدرج في القساوة، أو بأن يختلف الضغط على الورقة بالقلم، وينبغي أن يكون التدرج متداخلًا ومختلطًا بين الدرجات.

تعليم الرسم للمبتدئين والأطفال – كيف تتعلم الرسم 

تقنيات الرسم بالألوان المائية:

مبدأ الرسم بالألوان المائية يعتمد على أساس بناء طبقات من الألوان فوق بعضها ليتم تشكيل الرسمة النهائية؛ حيث يتم رسم كل طبقة ومن ثم تترك حتى تجف، ثم يتم رسم الطبقة التي تليها وهكذا حتى تتشكل لوحة مفصلة ومملوءة بالألوان المنسجمة والمتداخلة، وتشتمل تقنيات الرسم بالألوان المائية على ما يلي:

  • ·      السطح الموحد:

ليتم رسم خلفية بلون واحد درجاته متساوية، يتم تغطية جميع الورقة بأن يتم خلط كميات كبيرة من اللون المطلوب، ويتم رسم خط أفقي من الجزء العلوي للورقة على حجمها، ثم يتم رسم خط أفقي آخر بحيث يتداخل مع الخط السابق له، ويتم الاستمرار في هذه العملية حتى يتم تغطية لوحة الرسم بالكامل.

  • ·      التدرج للون الواحد:

مثلما يحدث في السطح الموحد، يتم رسم خط أفقي للون ثم يتم إضافة كمية ماء إليه ليتم تخفيفه، فيتم رسم خط آخر أفتح بحيث يتداخل مع الخط السابق، ويتم الاستمرار بتخفيف اللون حتى نحصل على التدرج المطلوب للون.

  • ·      تدرج لونين:

يتم رسم خط أفقي باللون الأول بشكل غامق، ثم يتم التدرج في تفتيحه، وعندما نصل إلى أفتح درجة من اللون الأول، يتم حينها البدء بأفتح درجة من اللوحة الثاني، ثم يتم التدرج به إلى اللون الأغمق.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن تعليم الرسم للمبتدئين و كيف تتعلم الرسم ، ونتمنى أن نكون قد وفقنا إلى تقديم ما يفيدكم ، وأن نكون قد أسهمنا في تحقيق مرادكم ، ونرجوا أن نكون قد نلنا ثقتكم ، وننتظر أن تسعدونا بآرائكم واقتراحاتكم ، وإلى لقاء آخر في إطلالات جديدة إن شاء الله.
  • رسومات رصاصية
  • تعليم الرسم
  • كيف تتعلم الرسم
  • تعليم رسم
  • تعليم الرسم للمبتدئين
  • تعليم الرسم للمبتدئين بقلم الرصاص
  • تقنيات الرسم
  • رسم للمبتدئين
  • كيف اتعلم الرسم للمبتدئين
  • طريقة الرسم للمبتدئين
نسعد بآرائكم واقتراحاتكم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.