الثلاثاء, فبراير 27, 2024
الموهبة عند الأطفال وكيفية اكتشافها والعمل علي تنميتها لدى الأطفال
منوعات

الموهبة عند الأطفال وكيفية اكتشافها والعمل علي تنميتها لدى الأطفال

الموهبة عند الأطفال هي قدرة فعل شئ بطريقة مميزة أفضل من البشر الأخرين، و هي صفة مميزة يمن بها الله على من يشاء من عباده المختارين، و على عكس ما يعتقد البعض فالموهبة تصاحب صاحبها منذ نعومة أظافره فهي تجعله متميزا عن غيره، وعلى الاباء متابعة سلوكيات أطفالهم ليتعرفوا من خلالها على الموهبة الخاصة بطفلهم ويعملوا على تطويرها وتنميتها بشكل جيد.

الموهبة عن الاطفال و واجب الآباء تجاهها                               

البيت الأسري الحضن الدافئ للطفل في بداية حياته وهي المكان الذي يشعر فيه الطفل بالأمان و يتصرف على حريته بدون قيود ليطلق مواهبة، و على الأسرة واجب المتابعة المستمرة ليتعرفوا على ما يتميز به طفلهم عن باقي الأطفال، فيجب على الآباء التكلم مع الأطفال ليتعرفوا على مواهبهم من خلال اختبارات متقنة للطفل حيث تظهر ما يتميز به طفلهم عن باقي الأطفال ومحاولة تنميتها لدى الطفل.

الموهبة عند الاطفال و أشكالها المتعددة

كما ذكرنا مسبقا الاباء هم أو من يكتشفوا مواهب اطفالهم و قد تكون المواهب علي النحو التالي، سرعة الاستجابة لدى الطفل و التصرف السريع في المواقف الجادة او قوة ذاكرة الطفل و استرجاع المعلومات بطريقة سريعة عن غيره من الأطفال، وهناك أطفال ايضا لديهم القدرة على الملاحظة الدقيقة والقدرة على الاستنتاج العميق على عكس غيرهم من الاطفال حيث تكون عقليتهم مازالت رقيقة.

 ولا تقتصر مواهب الطفل في هذه الأمور فقط فيجب مراقبة الطفل ايضا في اوقات اللعب، فهناك اطفال يتجهون الى العاب حل الالغاز و التركيب و ابتكار وسائل لعب جديدة و شيقة، و هناك ايضا اطفال يميلون إلى الكتابة و القراءة في سن مبكر جدا وتكون الحصيلة اللغوية عندهم مذهلة في سنين اعمارهم الأولي و تزداد هذه الحصيلة بمرور الوقت و دور الآباء أن يوفره لهم المجال للقراءات المفيدة لتغذية عقليتهم الصغيرة.

الموهبه عند الاطفال و المشكلات التي قد تواجهم

الاطفال هم أغلى ما يمتلكه الآباء فلا عجب في ان الاباء يكونوا سعداء بمعرفتهم أن لطفلهم ميزة خاصة مفيدة، فقد يضع الآباء  كل اهتماماتهم على ذلك الطفل و يهملوا بطريقة غير مقصودة باقي أطفالهم هذا يولد الكره لدى الاطفال و الحقد على الطفل حامل الموهبة و هذا يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على نفسية الطفل مما يجعله غير قادر على الإبداع في مجال موهبته.

وهناك اشكال اخرى للمشكلات التي قد تواجه الأطفال الموهوبين مثل عدم تفهم الوالدين لموهبة طفلهم، فقد يكون الطفل ماهرا في رياضة معينة مثل كرة القدم أو السباحة و يحب ممارستها أكثر من أي شيء آخر فيعتقد الآباء بأنها ستؤثر على مسيرتهم التعليمية و يضطر الاباء لمنعه منها خوفا عليه و ظنا منهما أنه سوف يهمل دروسه و واجباته المدرسية كي يمارس هذه الرياضة و هذا بمثابة قتل الموهبة عند الطفل.

الموهبه عند الاطفال وطرق تطويرها

هناك عدة طرق لتنمية الموهبة لدى الطفل و كلها تعتمد على مخاطبة العقل لدى الطفل ليعمل اكثر، فمثلا ان كان الطفل يحب رياضة معينة ولتكن كرة القدم على سبيل المثال فيجب على الآباء مناداة طفلهم باسم أحد نجوم كرة القدم الحاليين مثل الاعب (مسيي) او اللاعب المصري (محمد صلاح) و هذا يعطي الطفل ايحاء انه يقترب كل يوم أكثر من هدفه ويجعله يعمل بجد.

و من الوسائل الجيده ايضا لتنمية موهبة الاطفال هي الإلهام، و يكون هذا بقراءة القصص والسير الذاتية للأطفال عن أشخاص سابقين كانوا يحملون نفس الموهبة وحققوا نجاحا و اغراء عقل الطفل بالنجاح الذي وصل له حامل الموهبة ليعطي الطفل المجال لاتخاذ قدوة له من هذه الشخصيات والسير على خطاها نحو النجاح.

شاهد أيضًا: رسومات للتلوين pdf فواكه

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.