ثبات الوزن في الكيتو دايت
منوعات - المرأة والطفل

أسباب ثبات الوزن في الكيتو 9 وطريقة كسر الثبات وحل مشكلة زيادة الوزن

أسباب ثبات الوزن في الكيتو دايت 9 أسباب تؤدي إلى عدم نزول الوزن بالكيتو دايت لذلك يجب حل مشكلة ثبات الوزن في الكيتو وكسر الثبات والقضاء على سبب زيادة الوزن بطريقة صحيحة حتى نفهم كيف يمكن التعامل مع الجسم ومعرفة كيف يمكن التقليل من الأطعمة التي تتسبب في بطء حرق الدهون بشكل كبير مما يؤدي إلى تأخر الوصول إلى النتيجة المرغوبة في الوقت المطلوب.

 

 

أسباب ثبات الوزن في الكيتو دايت وكيف يمكن التغلب عليها

(1) أن تكون توقعاتك من ناحية خسارة الوزن غير منطقية وواقعية.

إنه لأمر طبيعي أن يرغب الإنسان في التخسيس السريع جدًا لوزنه، وجميعنا عند البدء في اتباع نظام رجيم تكون رغبتنا مثل ذلك؛ لكن الأوهام الكبيرة والتوقع الكبير لنتائج غير طبيعية أحيانًا يؤدي بالإنسان إلى الإحباط والإضرار النفسي بالإنسان.

لذلك يجب أن نكون أكثر واقعية فليس من الطبيعي أن نخسر كل ذلك الوزن الذي حصل على مر السنين خلال شهور قليلة.

وينبغي التحلي بالصبر، فليس المهم الوصول السريع للوزن المثالي بل الأهم هو الاستمرار على نظام غذائي سليم وعدم العودة إلى ما كنت عليه سابقًا.

بالنسبة إلى عند البدء في نظام رجيم أبدأ بوضع أهداف قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى بشكل واقعي، فكل هدف يتم إنجازه ولو كان صغيرًا مثلًا كيلو أو نصف كيلو يكون دافعًا ومحفزًا لي للاستمرار لنهاية المشوار، ولا يكون هناك سبيل لحدوث الإحباط.

كذلك من الأمور الهامة متابعة مقاسات الجسم والاعتماد عليها بشكل أساسي، فنزول مقاسات الجسم هذا يعني بشكل مؤكد خسارة دهون الجسم المتراكمة، أما خسارة الوزن ليس دائمًا تكون الخسارة من الدهون وربما تكون الخسارة الكبيرة للوزن ضارة وغير صحية إذا كان فقدان الوزن من العضل وليس من الدهون.

لذلك ينبغي على كل من يتبع رجيم الكيتو دايت أو أي حمية أن يعتمد بشكل أكبر على حجم مقاسات الجسم وفي المرتبة الثانية يأتي الوزن، فمن المعلوم لدى جميع الناس أن وزن الدهون يكون أقل من وزن العضل وبالتالي يكون الفرق كبير جدًا في الشكل بين خسارة كيلو من الدهون وخسارة كيلو من العضل.

وبالنسبة لرجيم الكيتو دايت عند البدء في اتباعه يفقد الجسم كم كبير من الماء المخزن في الجسم، وبالتالي يحدث نزول سريع في الوزن قد يصل عند بعض الأشخاص من 3 إلى 5 كيلو خلال أول 10 أيام من اتباعه لنظام الكيتو دايت؛ لذلك لا يمكن اعتبار فترة بداية رجيم الكيتو دايت مقياس لمقدار نزول الوزن الحقيقي بشكل دائم.

 

 

(2) من أسباب ثبات الوزن في الكيتو الإكثار من تناول الكربوهيدرات

يحدث ثبات الوزن غالبًا عندما نتناول كم كبير من الأجبان أو المكسرات أو الخضار والفاكهة منخفضة الكربوهيدرات، فكما نعلم أن النسبة المسموحة من الكربوهيدرات في رجيم الكيتو دايت هي فقط 5%، ويكون الاعتماد الأكبر على البروتين والأطعمة الغنية بالدهون.

الحل: إذا أردنا التغلب على تلك المشكلة أثناء اتباع حمية الكيتو دايت يجب علينا أن نراجع النظام الغذائي الذي نتبعه ونقلل من كمية الكربوهيدرات التي نتناولها وخصوصًا الفواكه والمكسرات والخضراوات ومنتجات الألبان.

ويمكن أن نستخدم بعض التطبيقات أو المواقع لحساب السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة.

 

 

(3) تناول أطعمة تحتوي على كمية سعرات حرارية أكبر من حاجة الجسم.

نحن نعلم أن أساس التخسيس هو نقص السعرات الحرارية في الطعام مما يجبر الجسم على أن يبدأ في حرق الدهون كي يعوض لك النقص، وفي المعتاد تظهر هذه المشكلة عندما يقترب الشخص من الوصول إلى الوزن المثالي المناسب لجسمه.

عندها يقل احتياج الجسم للسعرات الحرارية في اليوم عن الوقت الذي كان فيه الوزن أكبر؛ لأن النقص في مقدار السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يقل تدريجيًا حسب الوزن الجديد.

حاجة الإنسان من السعرات الحرارية خلال اليوم تعتمد على أمور عدة، وهي:

الطول، والعمر، والوزن، والنشاط

لذلك كلما صار الوزن أقل قل مقدار الحاجة إلى السعرات الحرارية.

وبالرغم من فوائد رجيم الكيتو دايت التي نعرفها؛ إلا أن الأطعمة المسموح بتناولها في نظام الكيتو دايت غنية بالسعرات الحرارية بسبب احتوائها على الكثير من الدهون، وكذلك قد يقوم الشخص بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.

حل مشكلة ثبات الوزن مع رجيم الكيتو دايت الذي نتج من الزيادة في السعرات الحرارية

يجب علينا أن نقوم بتقليل السعرات الحرارية التي نستهلكها خلال اليوم، ويتم هذا عن طريق حساب السعرات الحرارية للأطعمة التي نتناولها والتقليل عن المقدار الذي نتناوله عادة.

أو نقوم بالاستغناء عن وجبة من الوجبات خلال اليوم، فإن كان الشخص معتاد على تناول 3 وجبات في اليوم يبدأ في تخفيض وجباته إلى وجبتين فقط في اليوم مع مراعاة المحافظة على كمية البروتين خلال اليوم.

أو البدء في اتباع نظام الصيام العكسي للسيطرة على الوضع.

كذلك يمكن لأي شخص أن يحسب حاجته من السعرات الحرارية إلى جانب محتوي الغذاء من الكربوهيدرات والدهون من خلال برامج حساب السعرات على الإنترنت، والتي منها تطبيق باي بال؛ حيث أنه يحسب العناصر الغذائية بدقة في الطعام.

 

 

(4) سبب زيادة الوزن تناول الأطعمة قليلة القيمة الغذائية.

عندما يعتمد الشخص على الأطعمة الغنية بالدهون والمصنعة ومن الطبيعي أن تكون غنية بالسعرات الحرارية قد يكون هذا سببًا رئيسيًا في ثبات الوزن أثناء الكيتو دايت.

حيث أن الأطعمة المصنعة لا تحتوي على كمية كافية من العناصر المهمة مثل العناصر المضادة للأكسدة والفيتامينات والأملاح، وأيضًا تلك الأطعمة تجدها غنية بالسعرات الحرارية.

طريقة كسر ثبات الوزن في الكيتو

– إذا كنت بالفعل تعتمد بشكل كبير على الأطعمة المصنعة فينبغي عليك أن تتناول الأطعمة الكاملة الطبيعية غير المصنعة؛ مثل الدجاج واللحم ومنتجات الألبان والأسماك الدهنية والبيض.

كذلك عليك أن تتناول مقدار كافي من الخضراوات الغير نشوية؛ مثل الخضر الورقية وخصوصا ذات اللون الداكن والبروكلي.

حتى تحصل على مضادات الأكسدة اللازمة وكذلك الفيتامينات والألياف والفيتامينات التي يكون الجسم بحاجة إليها، وأيضًا حتى لا تصاب بالإمساك أثناء الكيتو دايت.

 

 

(5) من أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو : الشعور بالقلق والتوتر مع قلة النوم.

القلق والتوتر وعدم أخذ قسط كافي من النوم أو النوم القلق غير المنتظم يعمل على زيادة نسبة هرمون الكورتيزول.

ومعلوم أن زيادة ذلك الهرمون يؤثر على مستوى كل من هرمون الجرلين واللبين، وهذين الهرمونين هما المسئولان عن تنظيم الشهية.

وبالتالي هذا الأمر يكون سببًا في تناول الإنسان كم كبير من الطعام للسيطرة على الجوع، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ثبات الوزن مع رجيم الكيتو دايت.

شاهد أيضًا: كيفية عمل دقيق اللوز في المنزل

 

 

(6) أحد أسباب ثبات الوزن في الكيتو : قلة الحركة والنشاط خلال اليوم .

الحركة والنشاط خلال اليوم هما أحد العوامل التي تحدد حاجة الجسم من السعرات الحرارية أثناء اليوم، ولذلك عندما يقل نشاطك اليومي تقل حاجتك للسعرات الحرارية والعكس صحيح.

فعندما يتناول الشخص أطعمة تحتوي على سعرات حرارية تتساوى مع حاجة الجسم من السعرات يكون الجسم في حالة ثبات؛ لأنه لابد أن تكون السعرات الحرارية الداخلة للجسم أقل من السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم خلال اليوم.

ربما يكون ذلك الأمر هو أحد الأسباب التي أدت إلى ثبات الوزن أثناء اتباع حمية الكيتو دايت.

لذلك إن كانت حاجتك من السعرات اليومية 1500 سعر حراري ولا تقوم بأي نشاط بدني يجب أن يحتوي طعامك على 1200 سعر حراري أو أقل بحيث يحتاج الجسم إلى مزيد من الطاقة وبالتالي يبدأ في حرق الدهون المتراكمة.

كذلك بإمكانك أن تزيد من معدل النشاط اليومي بأن تقوم بممارسة أي رياضة تفضلها أو أي مجهود بدني مثل المشي بدلًا من ركوب السيارة وتنظيف المنزل واستخدام السلم بدلًا من المصعد.

 

 

(7) تناول الأطعمة التي ترفع مستوى الأنسولين بالرغم من أنها منخفضة الكربوهيدرات.

معلوم أن ارتفاع الأنسولين بالدم يجعل الإنسان يخرج من  حالة الكيتوزية؛ لذلك ينبغي علينا أن نعلم تلك الأطعمة ونكون أكثر حرصًا في تناولها، وهذه الأطعمة هي:

الجبن الاسطنبولي والزبادي اليوناني والجبن القريش وكذلك بعض أنواع السكر الدايت ومكملات الواي بروتين.

حل مشكلة ثبات الوزن في الكيتو: بإمكانك أن توقف تناول هذه الأطعمة لفترة حتى تدخل مرة أخرى في حالة الكيتوزية.

 

 

(8) استخدام كم كبير من زيت جوز الهند يؤدي إلى زيادة الوزن في الكيتو .

بالرغم من أن استخدام زيت جوز الهند مهم جدًا في رجيم الكيتو دايت وكثير من متبعي نظام الكيتو يعتمدون عليه؛ إلا أنه يحتوي على مقدار كبير من الدهون الثلاثية المتوسطة.

هذه النوع من الدهون يفضله الجسم لإنتاج الطاقة بدلًا من دهون الجسم، وبالتالي عندما يحدث ثبات للوزن مع رجيم الكيتو دايت من الأفضل استخدام كمية قليلة منه.

 

 

(9) من أسباب الثبات : أن يكون الإنسان مصاب بمرض يصعب معه فقدان الوزن.

نظام رجيم الكيتو دايت فعال جدًا في خسارة الوزن ؛ لذلك إذا لم تجد أي سبب من تلك الأسباب التي سبق ذكرها فربما ينبغي عليك أن تفكر في وجود سبب آخر هو السبب في ثبات الوزن ومنع نزوله.

توجد كثير من الأمراض تتسبب في منع أو بطء فقدان الوزن، ومن تلك الأمراض:

الاكتئاب الحاد، وتكيس المبايض الذي يحدث للنساء، والقصور في الغدة الدرقية، وغير ذلك من الأمراض.

لذلك ينبغي عليك أن تقوم باستشارة طبيبك من أجل أن يقوم بتشخيص حالتك والقيام بإجراء اختبارات وتحاليل معملية حتى تتأكد من وجود أحد تلك الأمراض أو عدم وجودها.

طالع أيضًا: نظام لو كارب دايت بالتفصيل وجدول أسبوعي لإنقاص الوزن 6 كيلو بشكل سريع وآمن

 

 

تنبيه هام: ينبغي عليك أولًا قبل البدء في اتباع أي نظام غذائي أن تستشير طبيبك الخاص أو تذهب لطبيب متخصص وتتأكد من سلامتك الصحية وأن اتباع نظام رجيم الكيتو دايت أو غيره لن يسبب لك أي مشكلات صحية، ونتمنى لكم الحصول على الوزن المثالي بصحة أفضل وحياة سعيدة .

الخلاصة: تحدثنا في هذا المقال عن أسباب ثبات الوزن في الكيتو وذكرنا 9 أسباب تؤدي إلى عدم نزول الوزن بالكيتو دايت وكيف يمكن حل مشكلة ثبات الوزن في الكيتو وكسر الثبات والقضاء على سبب زيادة الوزن بمعرفة هذه الأسباب.

  • ثبات الوزن في الكيتو
  • اسباب ثبات الوزن في الكيتو
  • سبب ثبات الوزن في الكيتو
  • كسر ثبات الوزن في الكيتو
  • كسر الكيتو
  • ثبات الوزن بالكيتو
  • اسباب ثبات الوزن
  • كسر ثبات الوزن
  • حل مشكلة ثبات الوزن
  • حل مشكلة بطء نزول الوزن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.