كيفية عمل دقيق اللوز في المنزل للرجيم ومرضى السكري ، في هذه الآونة يتم البحث بكثرة على دقيق اللوز والمنتجات المصنعة من اللوز مثل حليب اللوز، وأيضا المأكولات والمخبوزات المصنعة من طحين اللوز، وذلك بسبب احتواء اللوز على قيمة غذائية كبيرة ومذاق رائع، وأيضًا يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات وبالتالي هو مناسب لرجيم الكيتو لإنقاص الوزن.

فوائد دقيق اللوز لمرضى السكري والرجيم الكيتوني

إن استخدام المنتجات المصنوعة من اللوز في المأكولات وتناولها بصفة مستمرة يفيد الصحة بشكل كبير وذلك بسبب احتواء اللوز على تركيبة فريدة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري، وباستخدام اللوز مع عناصر غذائية مفيدة تتضاعف فوائده الغذائية.

ما الفرق بين دقيق اللوز وبودرة اللوز؟

يجول في أذهان الكثيرين سؤال محير، هل دقيق اللوز هو نفسه بودرة اللوز أم هناك اختلاف؟ وهل يمكن أن نستخدمهما بنفس الكيفية وبالتبادل أم لا؟ سوف نوضح هذا الأمر بشيء من التفصيل.

ما هو دقيق اللوز و كيفية عمل دقيق اللوز في المنزل؟

دقيق أو طحين اللوز هو عبارة عن مكسرات اللوز بعد طحنها بشكل ناعم جدا.

طريقة عمل طحين اللوز في المنزل :

يتم غلي اللوز في الماء حتى تزول قشرته بسهولة، ثم يجفف من الماء ويفرم فرما ناعما حتى يصبح مسحوق يشبه الطحين وناعم جدا.

ما هي بودرة اللوز ؟

تختلف بودرة اللوز عن طحين اللوز اختلافا كبيرا في المظهر والشكل؛ حيث أنه يتم تصنيعها عن طريق طحن لوز خام مع القشرة وبالتالي يكون قوامها متفتتا وأكثر خشونة إذا قارناها بدقيق اللوز، وبالرغم من تطابق القيمة الغذائية بينهما إلا أن الملمس والكتلة والحجم يختلفان.

سعرات دقيق اللوز والقيمة الغذائية في مطحون البودرة منه:

يحتوي مقدار نصف كوب من طحين اللوز على العناصر الغذائية التالية:

  • 340 سعر حراري.
  • 10 جرامات دهون.
  • 2 جرام من الدهون المشبعة.
  • 12 جرام من البروتين.
  • كمية الكربوهيدرات 12 جرام.
  • 4 جرام من الألياف.
  • 2 جرام من السكر.
  • 18 جرام من الصوديوم.
  • 132 جرام من الكالسيوم.
  • 2 مليجرام من الحديد.
  • 380 جرام من البوتاسيوم.

استعمالات واستخدامات دقيق اللوز في الوصفات ؟

يتم استخدامه في الوصفات التي يتم الاهتمام فيها بالشكل الخارجي بصورة كبيرة؛ مثل: خبز اللوز والبسكويت.

استخدامات بودرة اللوز، وما هي الوصفات التي يمكن استخدامها فيها؟

يتم استخدامها لتغطية الدجاج والسمك بديلا عن الخبز، وأيضا ينبغي استخدامها مع الأطباق المالحة لاحتمال ظهور بعض المرارة بسبب وجود القشور.

متى يمكن التبديل بينهما في الاستخدام؟

في حالة عدم الاهتمام بالشكل الخارجي للوصفة والتركيز بشكل كبير على القيمة الغذائية يمكن استخدام المتوفر منهما وخصوصا في الخبز والكيك.

بديل دقيق اللوز

في حالة عدم توفر بودرة أو طحين اللوز يمكن استبداله بدقيق جوز الهند أو دقيق بذور الكتان، وفي حالة عدم وجود أي منهما يمكن استخدام دقيق الفول السوداني أو دقيق السمسم أو مطحون قشور السيليوم؛ حيث أن هذه الأنواع من الطحين تحتوي على قيمة غذائية كبيرة وفي نفس الوقت تحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات وبالتالي هي مناسبة للاستخدام في الأنظمة الغذائية التي تعتمد بشكل كبير على تقليل نسبة الكارب في الأطعمة.

 

أين يباع دقيق أو طحين أو بودرة اللوز للكيتو؟

يتوفر هذا الدقيق في الأسواق الكبيرة؛ مثل هايبر بنده وكارفور والعثيم ومخابز الدانوب والأسواق التي تشتمل على أنواع كثيرة ومتنوعة من المنتجات.

شاهد أيضًا: طريقة عمل خبز الكيتو بدقيق اللوز

 

الخلاصة: ذكرنا لكم في هذا المقال كيفية عمل دقيق اللوز في المنزل للرجيم ومرضى السكري والكيتو وما هي القيمة الغذائية ونسبة الكربوهيدرات فيه مع استعمالات واستخدامات طحين اللوز للوصفات والفرق بينه وبين بودرة اللوز.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.