الأربعاء, فبراير 28, 2024

روتين العناية بالبشرة المختلطة بمواد طبيعية ، من أكبر مشاكل البشرة المختلطة Combination skin هي انقسامها إلى نوعين في بشرة واحدة، وتسمى أيضا بالبشرة المركبة، وذلك لأنه يصعب عليكِ بعض الشيء عندها تحديد طرق العناية بها بخلاف أنواع البشرة الأخرى التي تكون موحدة، ويعود الاختلاف في البشرة المختلطة عن غيرها في جمعها بين كل من البشرة الدهنية والجافة في نفس الوقت وذلك من خلال وجود مناطق جافة في البشرة وأخرى لامعة، ويتمثل ذلك في منطقة T-ZONE التي تكون دهنية بشكل كبير في الجبين بالعرض، وتستمر حتى منطقة الأنف والذقن، وهو ما يضفي اللامعان إليها، وتكون منطقة الخدين وخط الفك جافة.

 

روتين العناية بالبشرة المختلطة بمواد طبيعية

 البشرة المختلطة هي مزيج من البشرة الدهنية والجافة وأصحاب هذه البشرة يعانون من مشاكل كثيرة ومنها ظهور التجاعيد والتشققات وفي بعض الأحيان احمرار الوجه، وبسبب ذلك يجب على أصحاب هذه البشرة العناية بها بشكل خاص ولذلك يجب الاهتمام بالأمور التالية: 

  1. يجب عدم استخدام الصابون لأنه يسبب جفاف البشرة وتهيجها فمن الأفضل استخدام غسول مناسب لنوع البشرة أو استخدام مواد طبيعية لتنظيفها مثل العسل أو الحليب.
  2. يجب عدم لمس الوجه باليدين لأنها تكون محملة بالجراثيم ويجب عدم عصر الحبوب الذي توجد بالوجه لأن هذا يؤدي إلى زيادة حجم مسامات الوجه ويحفز أيضا الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت.
  3. يجب استخدام تونر للبشرة وذلك لأنه يوازن البشرة من خلال إزالة اثار الغسول من الوجه وهو يقوم أيضا بتقليص حجم المسام المفتوحة في الوجه.
  4. يجب استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل لحماية البشرة ويجب أن يكون هذا الواقي مناسب للبشرة المختلطة.
  5. يجب إزالة المكياج قبل الذهاب إلى النوم كما يجب ترطيب الوجه يوميا باستخدام مرطب هلامي أو كريمي من أجل ترطيب المناطق الجافة.
  6. يجب تقشير البشرة مرتين أسبوعيا للتخلص من خلايا الجلد الميت وإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء ومن أجل تنشيط الدورة الدموية وفتح المسامات المغلقة.
  7. يجب وضع كريم للبشرة ليلا من أجل إصلاح البشرة وترطيبها وجعلها أكثر نضارة وجمال في الصباح.

 

كيفية العناية بالبشرة المختلطة بالصور طبيعيا

  • خلطة اللوز والشوفان.

نقوم بنقع 10 حبات من اللوز في الماء لمدة ليلة كاملة وفي الصباح نقوم بطحنه جيدا للحصول على عجينة ثم نقوم بوضع ملعقة صغيرة من العسل ونضيف ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من الزبادي ونقلب المكونات جيدا للحصول على عجينة متجانسة، ثم نقوم بوضع المزيج على الوجه ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء هذه الخلطة تساعد على إزالة الزيوت الزائدة من البشرة وتجعلها أكثر نضارة وجمال.

 

  • خلطة الموز والبابايا.

نقوم بخلط كمية متساوية من الموز والبابايا الناضجة مع كمية مناسبة من العسل ونقوم بتقليب المكونات للحصول على عجينة لينة ثم نقوم بوضع المزيج على الوجه ونتركه حتى يجف تماما ثم يغسل بالماء، هذه الخلطة تساعد في الحصول على بشرة أكثر إشراقة وجمال.

اقرأ أيضا: افضل ماسكات للوجه 

 

روتين العناية بالبشرة المختلطة في الشتاء

لكل فصل من فصول السنة طقس مختلف يكون ذو خصائص مختلفة تؤثر على البشرة بشكل معين، وحتى تتمكني من العناية بالبشرة المختلطة في فصل الشتاء يجب عليك اتباع الروتين التالي:

  • المداومة على تنظيف البشرة واختيار الغسول الذي يناسب نوعية البشرة المختلطة واستخدامه.
  • الابتعاد تماما عن غسل البشرة المختلطة بالصابون لأنه يعمل على تهيج البشرة وجفافها.
  • استخدام تونر للبشرة لأنه يساهم في التخلص من بقايا آثار، كما يساهم في تقليص حجم المسام الواسعة، مما يحقق التوازن للبشرة.
  • الحرص على التخلص من المكياج وخاصة قبل النوم وذلك باستخدام مزيل المكياج أو غسول البشرة.
  • الابتعاد عن غسل البشرة بماء ساخن.
  • القيام بتقشير البشرة وهو الأمر الذي يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء وإعادة تنشيط الدورة الدموية و التخلص من الخلايا الميتة.
  • العمل على ترطيب البشرة باستخدام كريم ترطيب كريمي أو نوع خفيف هلامي.
  • شرب مقدار كبير من المياه كل يوم بما يعادل ثمانية أكواب.
  • الحرص على نوم قدر كافي لأن ذلك يساهم في عملية تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين في الجلد.

 

روتين العناية بالبشرة المختلطة في الصيف

في فصل الصيف الذي يتمتع الطقس فيه بدرجة الحرارة العالية يجب عليك الروتين التالي للعناية ببشرتك المختلطة وهو يكون على النحو التالي: 

  • التخلص من الأتربة والعرق والميكروبات التي تكون عالقة على البشرة من خلال تنظيفها بشكل يومي مرة على الأقل أو مرتين باستخدام الغسول المناسب لها.
  • القيام بعملية تقشير البشرة كل أسبوع وليس بشكل يومي على أن يكون ذلك بحركة دائرية لطيفه، ومن الأفضل تقشير الجزء الدهني بها فقط أو تقليل نسبة المقشر في الجزء الجاف إلى النصف.
  • ترطيب البشرة يوميا صباحًا ومساءًا مرة واحدة فقط، على أن يكون نوع المرطب المستخدم خالي من مكون زبدة الشيا أو الزيوت.
  • حماية البشرة من الشمس عن طريق استخدام كريم الحماية من الشمس المناسب للبشرة المختلطة.
  • عدم استخدام منتجات التجميل التي تكون سميكة لأنها تعمل على سد مسام البشرة في فصل الصيف أكثر من فصل الشتاء.
  • شرب مقدار ليترين من الماء يوميًا مضاف لهُ نسبة قليل من الصوديوم لأن ذلك يساهم في طرد السموم منها اكسابها النضارة.

 

روتين العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

البشرة الحساسة بشكل عام تكون أكثر عرضة للتأثر من أقل الأشياء التي تلامسها، ولكن لا داعي للقلق، يمكنك اتباع هذا الروتين للعناية بالبشرة المختلطة الحساسة، ويكون هذا الروتين على النحو التالي: 

استخدام غسول الوجه

عند غسل بشرتك المختلطة الحساسة ابتعدي عن غسلها بالصابون الذي يتسبب في هيجان البشرة الحساسة بشكل كبير وكذلك جعلها جافة، وقومي بغسلة بغسول مناسب للبشرة المختلطة الحساسة، سوف يساعدك ذلك في ترطيبها و تنظيفها وجعلها نقيه.

استخدام التونر

يُعد من أهم أساسيات روتين العناية بالبشرة المختلطة الحساسة هو استخدام التونر حيث أنه يخلصها من رواسب الغسول ويعمل على تضيق المسام الواسعة المفتوحة، ولذلك يجب الحرص عند اختياره على أن يكون خالي من الكحول والزيوت وذلك للحد من نسبة إفراز البشرة للزيوت، وأن يتضمن في تركيبه على عناصر مضادة للأكسدة.

القيام بعملية الترطيب 

قومي بترطيب البشرة بواسطة كريم ترطيب يناسب البشرة المختلطة الحساسة وذلك عن طريق وضعه مرة في الصباح ومرة في المساء، مع مراعاة استخدام نوع لا يوجد به زيوت ضمن تركيبته نهائيا.

استخدام كريم الحماية من الشمس

يجب عليكِ اختيار نوع تكون عناصر تركيبه من المواد الطبيعية ويخلو تماما من الأحماض الدهنية والزيوت النباتية، وأن يتك استخدامه قبل الخروج من البيت وعند التعرض للشمس في أي مكان، وهو سوف يساعدك في منع تأثر البشرة بحرارة الشمس بشكل عام وأشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تؤثر كل منهم علي البشرة المختلطة الحساسة بالسلب.

إزالة المكياج

وضع المكياج على البشرة لمدة طويلة على البشرة المختلطة الحساسة ينتج عنه تهيج البشرة وسد المسام بها، لذلك يجب الحرص على اختيار نوع مزيل مكياج مناسب للبشرة المختلطة الحساسة وذو نوعية جيدة، وعدم نسيان إزالة المكياج قبل النوم وهذا يساهم في المحافظة على البشرة ومنحها الجمال والحيوية.

القيام بعملية التقشير

يساعد التقشير بشرتك كما سبق وذكرنا على إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء بها، بالإضافة إلى تنظيف البشره بدرجة كبيرة، وفتح المسام المغلقة بها، ويجب عليكِ بعد القيام بعملية التقشير وضع كريم ترطيب يساعد في إبقاء البشرة دايما رطبة.

 

 

روتين العناية بالبشرة المختلطة للمراهقات

يمكن للمراهقات تطبيق نفس الروتين السابق للعناية بالبشرة المختلطة من استخدام غسول للبشرة المختلطة واستخدام التونر واستخدام الكريم والواقي من الشمس، بالإضافة إلى عملية الترطيب والتقشير مع زيادة جزئين إضافيين وهما كتالي:

  •  استخدام السيروم المضاد للأكسدة: يُعد  علاج لمشاكل البشرة وذلك من خلال إمداد البشرة بالفيتامينات والعناصر الأخرى التي تغذي البشرة، بالإضافة إلى رفع نسبة إنتاج الكولاجين الذي يمنع حدوث شيخوخة مبكرة.
  • استخدام الأقنعة الطبيعية: تساهم الأقنعة الطبيعية تقليل نسبة إفراز الزيوت، وهي آمنة جدا على البشرة المختلطة. وتستخدم هذه الأقنعة الطبيعية بمعدل مرة أو مرتين أسبوعيًا فقط.

وختامًا: ذكرنا لكم في هذا المقال روتين العناية بالبشرة المختلطة بمواد طبيعية مع أفضل الخلطات والماسكات للوجه.

المصدر

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.